منتديات مقريصات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

    mokressat
    mokressat


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 36
    الموقع : مقريصات

    امتحان  التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

    مُساهمة  mokressat الأحد يناير 17, 2010 10:00 am

    المركز الوطني للتقويم والامتحانات



    امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات
    الإطار المرجعي لديداكتيك اللغة العربية

    مدخل:
    اعتمدت عدة التكوين وفق المقاربة بالكفايات بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات كما حددتها الوثيقة الإطار لبناء عدة التكوين الخاصة بتكوين أساتذة التعليم الابتدائي الصادرة عن الوزارة في نونبر 2006 ، التي تعتبر المرجعية المهنية أرضية وأساسا لاختيار مجموع الكفايات النهائية ومحاور التكوين وصيغه.

    المستوى الأول: الكفايات المهنية المستهدفة في التقويم الإشهادي:
    المجال الأول: التخطيط
    الكفاية المستهدفة:
    تخطيط التعلمات في مستوى/ مستويات من المدرسة الابتدائية لمدة معينة، انطلاقا من الوثائق الرسمية المعتمدة لضمان نجاح تدبير التعلمات وفق المقاربة بالكفايات.

    الأهداف :
     تعرف كيفية التخطيط ومبادئه على المدى البعيد لتنمية كفايات وحدة اللغة العربية ( التخطيط السنوي لقسم عادي أو مشترك)؛
     تعرف كيفية التخطيط ومبادئه على المدى المتوسط لأنشطة تعليمية تعلمية (دورة، مرحلة كفاية، مجال دراسي،...)؛
     تعرف كيفية التخطيط ومبادئه على المدى القريب لأنشطة محددة ( التخطيط لأنشطة درس، لحصة، لمقطع من حصة...)؛
     تعرف كيفية التخطيط ومبادئه لأنشطة مندمجة تسهم في انخراط المدرسة في محيطها بإدماج عدة الجودة على مستوى المناهج الجهوية والمحلية.

    أهم الموارد المطلوب تعبئتها:
    - معرفة الأسس البيداغوجية لبناء وتنمية كفاية اللغة العربية؛
    - معرفة المبادئ والأسس والتنظيمات الرسمية التي يرتكز عليها منهاج اللغة العربية بالتعليم الابتدائي؛
    - الإلمام بمكونات وحدة اللغة العربية ومحتوياتها وتمفصلاتها وانسجامها مع باقي الوحدات؛
    - تحديد الوسائل الديدكتيكية المناسبة ( التنوع، الملاءمة، التوظيف،...)؛
    - وضع سيناريوهات ديدكتيكية مناسبة لطبيعة وأهداف الوضعيات التعليمية والأنشطة المتعلقة بها ( عدد الحصص، مراحل كل حصة، طريقة العمل: فردي، جماعي، أو في مجموعات،...)؛
    - تدبير الفوارق الفردية وتنويع الأنشطة؛
    - توقع عوائق وصعوبات مع تحديد استراتيجيات معالجتها.

    المجال الثاني: البناء والتدبير

    الكفاية المستهدفة:
    بناء وتدبير وضعيات ديدكتيكية في مستوى أو مستويات من المدرسة الابتدائية، داخل فصل أحادي أو مشترك، لمدة معينة، ، انطلاقا من الوثائق الرسمية المعتمدة ،باستعمال أشكال التنفيذ،وفق المقاربة بالكفايات.

    الأهداف:
     بناء وتدبير وضعيات ديدكتيكية لمقطع تعليمي تعلمي في اللغة العربية بقسم أحادي أو مشترك من مستويات التعليم الابتدائي؛
     بناء وتدبير وضعيات إدماجية في إطار مقطع تعليمي تعلمي.

    أهم الموارد المطلوب تعبئتها:
    - التمكن من ضوابط اللغة العربية الفصحى؛
    - منهجية مكونات وحدة اللغة العربية بالسلكين الأساس والمتوسط؛
    - تقنيات التنشيط والتواصل؛
    - تدبير وظيفي وفعال للمعينات الديدكتيكية؛
    - اعتماد طرق مناسبة للتدريس بمختلف الأوساط السوسيوتربوية ( أقسام مكتظة، أقسام بالوسط القروي، أقسام متعددة المستويات،...)؛
    - تدبير الفوارق الفردية؛
    - تحديد صيغ ملائمة لتدبير أزمنة وفضاءات التعلم ( عمل فردي، جماعي، في مجموعات، ...)؛
    - مبادئ الإدماج وطريقة إنجاز ملائمة للوضعية؛

    المجال الثالث: تقويم التعلمات وعلاجها ودعمها

    الكفاية المستهدفة:
    تقويم التعلمات والمكتسبات السابقة، بكيفية اندماجية، في مستوى معين أو مستويات من المدرسة الابتدائية، داخل فصل أحادي أو مشترك، انطلاقا من الوثائق الرسمية المعتمدة، باستعمال طرق التقويم، وفق المقاربة بالكفايات.
    الأهداف:
     بناء وضعيات مرمى للتقويم، انطلاقا من الكفاية المحددة لوحدة اللغة العربية؛
     إنتاج عدة التقويم المصاحبة لوضعية ما، أو إنتاج عدة ( شبكات الملاحظة، سلم قياس، معايير،
    مؤشرات، ...) لتصحيح إنتاجات المتعلمين؛
     بناء عدة للدعم والعلاج (في إطار تقويم تكويني)، انطلاقا من أخطاء المتعلمين، واستثمار نتائج التقويم.

    أهم الموارد المطلوب تعبئتها:
    - توظيف مختلف أنواع التقويم؛
    - آليات التقويم وفق خصوصية المادة؛
    - اعتماد معايير ومؤشرات للتقويم؛
    - عتبات التحكم المطلوب تحقيقها من هدف التعلم المرتبط بالأنشطة المقترحة؛
    - استثمار نتائج التقويم لبناء عدد للعلاج والدعم (وضعيات، تمارين، أنشطة موازية، تصنيف أخطاء المتعلمين حسب نوعيتها وتحليلها، تحديد أسبابها، خطة للعلاج تمشيا مع نوعية الأخطاء، ...).

    المستوى الثاني: وضعيات التقويم الإشهادي:
    ـ صياغة الوضعية المشكلة المستعملة في التقويم الإشهادي يقتضي اعتماد الوضعية الإدماجية التي تستهدف تقويم إدماج المكتسبات.

    ـ مراعاة مفهوم فئة الوضعيات المشكلة وهي عبارة عن مجموعة من الوضعيات المتقاربة والمتكافئة التي يشترط فيها أن تتعلق بالكفاية المحددة نفسها وتهدف إلى تعبئة الموارد نفسها إضافة إلى تكافؤ مستوى التركيب.

    ـ مراعاة مفهوم المعاملات وهي مميزات الوضعيات لا توجد في صياغة الكفاية وتتعلق:
    1 ـ بالسياق: ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية ويتضمن:
    أ ـ المعلومات : التي يستثمرها الطالب عند البحث عن حل الوضعية لتوظيفها بكيفية مدمجة، وتكون واضحة ودالة ومحفزة على الانخراط ،وقد لا يستثمر بعضها.
    ب ـ السند : عرض أسناد مكتوبة و/أو مصورة و/أو مرسومة تساعد على حل الوضعية وتحفز على توظيف الموارد الملائمة؛
    ج ـ الوظيفة: وتتمثل في الهدف من حل الوضعية.
    2 ـ بالمهمة: وهي مجموع التعليمات التي تحدد المطلوب من الطالب إنجازه.
    3 ـ بالتعليمة: تسطير تعليمات لإنجاز المهمة، تكون دقيقة التعبير والمطلوب، ومستقلة مضمونيا عن بعضها البعض (ويمكن أن تتعلق التعليمية الأولى - مثلا- بتقويم كفاية التخطيط - وأن تخصص الثانية لكفاية البناء والتدبير وأن تستهدف الثالثة كفاية التقويم).

    ـ استحضار معايير ومؤشرات دقيقة لتقويم الوضعية الاختبارية الإدماجية.
















    جدول التخصيص
    حسب المجالات الرئيسة:
    الكفايات نسبة الأهمية التنقيط
    التخطيط 35% 14 نقطة
    البناء والتدبير 35% 14 نقطة
    التقويم والعلاج والدعم 30% 12 نقطة
    المجموع 100% 40 نقطة

    ملحق
    يعتمد في تقويم الإنجازات المعايير الآتية:
    - معيار الملاءمة: ملاءمة إنجاز الممتحنين للمطلوب؛
    - معيار الاستعمال السليم للموارد: سلامة اللغة وحسن توظيف المفاهيم والمصطلحات الديدكتيكية...؛
    الإحاطة بمنهجية متكاملة لمعالجة القضايا المطروحة من حيث الفهم والتحليل والمناقشة ...؛
    - معيار الانسجام: تنظيم المعارف والمعلومات وعرضها وفق تماسك وانسجام داخلي سليم؛
    - معيار الإتقان والأصالة: طريقة تقديم المنتوج وتنظيم عناصره ومكوناته وتميزه .


    المعايير نسبة الأهمية
    الملاءمة 30 %
    الاستعمال السليم للموارد 30 %
    الانسجام 30 %
    الإتقان والأصالة 10 %

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 7:32 am