الكفاية المهنية المطلوب امتلاكها من لدن الطلبة الأساتذة عند التخرج:
يصبح الطالب(ة) الأستاذ(ة) في نهاية التكوين، قادرا على تعبئة مختلف الموارد(معارف، قدرات، مهارات...) المكتسبة لتخطيط وتدبير وتقويم وضعيات تعليمية تعلمية في مادة النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية.
المجال الفرعي 1: الإلمام ببرامج النشاط العلمي لمستويات التعليم الابتدائي.
1.1- معرفة الكفايات المستهدفة من تدريس النشاط العلمي.
2.1- معرفة المضامين العلمية التي تهيكل برنامج النشاط العلمي.
3.1-. معرفة تمفصلات المفاهيم العلمية لبرامج المستويات الست للتعليم الابتدائي.
المجال الفرعي 2: الإلمام بالأسس الديداكتيكية والبيداغوجية الخاصة بتدريس النشاط العلمي.
1.2- تعرف المفهوم العلمي ومستويات صياغته ومراحل بنائه...
2.2- تعرف التمثلات وعلاقتها بالتعلم: تعريفها وتحديد مصادرها وكيفية توظيفها والهدف
العائق وكيفية توظيفه.
3.2- معرفة النهج التجريبي وتطبيقه في دروس النشاط العلمي.
4.2- تعرف الوسائل التعليمية، وأهميتها في تدريس النشاط العلمي.
5.2- معرفة أهم طرائق تدريس النشاط العلمي.
المجال الفرعي 3: تخطيط التعلمات.
1.3- تخطيط ديداكتيتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي.
المجال الفرعي 1: استثمار مختلف الوسائل والدعامات الديداكتيكية لأجرأة أنشطة تعلمية .
1.1- تحديد الوسائل والدعامات الديداكتيكية الملائمة للأنشطة التعلمية.
2.1- توظيف فعال للوسائل والدعامات الديداكتيكية في إنجاز الأنشطة العلمية.
المجال الفرعي 2: توظيف تقنيات التنشيط والطرائق البيداغوجية.
1.2- اختيار تقنيات التنشيط وأشكال العمل الأنسب لمستوى المتعلمين (فردي، مجموعات) في تدبير أنشطة التعلم.
2.2- توظيف طرائق بيداغوجية مناسبة لطبيعة نشاط التعلم وملائمة مستوى المتعلمين.
3.2- توظيف أنسب للنهج التجريبي و خطوات حل المشكل في أنشطة التعلم.
4.2- تبني أسلوب أنسب لتوظيف التمثلات في بناء المفاهيم العلمية.
المجال الفرعي 1: تقويم ودعم التعلمات.
1.1- التخطيط لوضعيات التقويم على ضوء المقاربة بالكفايات.
1.2- استثمار نتائج التقويم لوضع إستراتيجية لدعم وتقوية التعلمات.
* جدول التخصيص حسب المجالات.
المجالات نسبة الأهمية
التخطيط للأنشطة التعليمية التعلمية %40
تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية % 40
التقويم والدعم % 20
*جدول التخصيص حسب المستويات المهارتية.
المستويات نسبة الأهمية
التحكم في المفاهيم والتقنيات والطرائق الديداكتيكية والبيداغوجية. % 30
استثمار الموارد (المفاهيم، والتقنيات، والطرائق..) للتخطيط والتدبير والتقويم في سياق وضعية مشكلة ديداكتيكية. % 70
يصبح الطالب(ة) الأستاذ(ة) في نهاية التكوين، قادرا على تعبئة مختلف الموارد(معارف، قدرات، مهارات...) المكتسبة لتخطيط وتدبير وتقويم وضعيات تعليمية تعلمية في مادة النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية.
المجال الفرعي 1: الإلمام ببرامج النشاط العلمي لمستويات التعليم الابتدائي.
1.1- معرفة الكفايات المستهدفة من تدريس النشاط العلمي.
2.1- معرفة المضامين العلمية التي تهيكل برنامج النشاط العلمي.
3.1-. معرفة تمفصلات المفاهيم العلمية لبرامج المستويات الست للتعليم الابتدائي.
المجال الفرعي 2: الإلمام بالأسس الديداكتيكية والبيداغوجية الخاصة بتدريس النشاط العلمي.
1.2- تعرف المفهوم العلمي ومستويات صياغته ومراحل بنائه...
2.2- تعرف التمثلات وعلاقتها بالتعلم: تعريفها وتحديد مصادرها وكيفية توظيفها والهدف
العائق وكيفية توظيفه.
3.2- معرفة النهج التجريبي وتطبيقه في دروس النشاط العلمي.
4.2- تعرف الوسائل التعليمية، وأهميتها في تدريس النشاط العلمي.
5.2- معرفة أهم طرائق تدريس النشاط العلمي.
المجال الفرعي 3: تخطيط التعلمات.
1.3- تخطيط ديداكتيتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي.
المجال الفرعي 1: استثمار مختلف الوسائل والدعامات الديداكتيكية لأجرأة أنشطة تعلمية .
1.1- تحديد الوسائل والدعامات الديداكتيكية الملائمة للأنشطة التعلمية.
2.1- توظيف فعال للوسائل والدعامات الديداكتيكية في إنجاز الأنشطة العلمية.
المجال الفرعي 2: توظيف تقنيات التنشيط والطرائق البيداغوجية.
1.2- اختيار تقنيات التنشيط وأشكال العمل الأنسب لمستوى المتعلمين (فردي، مجموعات) في تدبير أنشطة التعلم.
2.2- توظيف طرائق بيداغوجية مناسبة لطبيعة نشاط التعلم وملائمة مستوى المتعلمين.
3.2- توظيف أنسب للنهج التجريبي و خطوات حل المشكل في أنشطة التعلم.
4.2- تبني أسلوب أنسب لتوظيف التمثلات في بناء المفاهيم العلمية.
المجال الفرعي 1: تقويم ودعم التعلمات.
1.1- التخطيط لوضعيات التقويم على ضوء المقاربة بالكفايات.
1.2- استثمار نتائج التقويم لوضع إستراتيجية لدعم وتقوية التعلمات.
* جدول التخصيص حسب المجالات.
المجالات نسبة الأهمية
التخطيط للأنشطة التعليمية التعلمية %40
تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية % 40
التقويم والدعم % 20
*جدول التخصيص حسب المستويات المهارتية.
المستويات نسبة الأهمية
التحكم في المفاهيم والتقنيات والطرائق الديداكتيكية والبيداغوجية. % 30
استثمار الموارد (المفاهيم، والتقنيات، والطرائق..) للتخطيط والتدبير والتقويم في سياق وضعية مشكلة ديداكتيكية. % 70
الأحد أبريل 24, 2011 4:47 pm من طرف elouarti
» نرجو الاجتهاد من الاخوة المشرفيين لتطوير الموقع اكثر
الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:32 pm من طرف abduo
» مسجد الإمام مالك ومقر جماعة مقريصات
الجمعة أغسطس 06, 2010 3:36 am من طرف zrikia
» [۩۩صورة جميلة لقريتنا الحبيبة والغالية على قولبنا أتنمى أن تنال إعجابكم۩۩
الجمعة أغسطس 06, 2010 1:46 am من طرف zrikia
» تقرير اولي عن مركز مقريصات
الإثنين يوليو 12, 2010 11:02 am من طرف ازوتني
» [b]قصيدة احلى قدر لمحمد السوسي من مقريصات[/b]
الأحد يونيو 13, 2010 1:54 pm من طرف لبنى
» البرازيل :نمو اقتصادي و استمرار التفاوتات في التنمية البشري
الثلاثاء يونيو 08, 2010 9:06 am من طرف لبنى
» عبدو من تطوان
الإثنين مارس 29, 2010 3:20 pm من طرف abduo
» [b]اليوم الاممي للمراة العاملة 08 مارس[موضوع للنقاش ]
الخميس مارس 18, 2010 12:29 pm من طرف مشروع معطل