منتديات مقريصات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

    mokressat
    mokressat


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 36
    الموقع : مقريصات

    امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

    مُساهمة  mokressat الأحد يناير 17, 2010 9:57 am

    الكفاية المهنية المطلوب امتلاكها من لدن الطلبة الأساتذة عند التخرج:
    يصبح الطالب(ة) الأستاذ(ة) في نهاية التكوين، قادرا على تعبئة مختلف الموارد(معارف، قدرات، مهارات...) المكتسبة لتخطيط وتدبير وتقويم وضعيات تعليمية تعلمية في مادة النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية.




    المجال الفرعي 1: الإلمام ببرامج النشاط العلمي لمستويات التعليم الابتدائي.

    1.1- معرفة الكفايات المستهدفة من تدريس النشاط العلمي.
    2.1- معرفة المضامين العلمية التي تهيكل برنامج النشاط العلمي.
    3.1-. معرفة تمفصلات المفاهيم العلمية لبرامج المستويات الست للتعليم الابتدائي.

    المجال الفرعي 2: الإلمام بالأسس الديداكتيكية والبيداغوجية الخاصة بتدريس النشاط العلمي.

    1.2- تعرف المفهوم العلمي ومستويات صياغته ومراحل بنائه...
    2.2- تعرف التمثلات وعلاقتها بالتعلم: تعريفها وتحديد مصادرها وكيفية توظيفها والهدف
    العائق وكيفية توظيفه.
    3.2- معرفة النهج التجريبي وتطبيقه في دروس النشاط العلمي.
    4.2- تعرف الوسائل التعليمية، وأهميتها في تدريس النشاط العلمي.
    5.2- معرفة أهم طرائق تدريس النشاط العلمي.

    المجال الفرعي 3: تخطيط التعلمات.

    1.3- تخطيط ديداكتيتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي.











    المجال الفرعي 1: استثمار مختلف الوسائل والدعامات الديداكتيكية لأجرأة أنشطة تعلمية .

    1.1- تحديد الوسائل والدعامات الديداكتيكية الملائمة للأنشطة التعلمية.
    2.1- توظيف فعال للوسائل والدعامات الديداكتيكية في إنجاز الأنشطة العلمية.


    المجال الفرعي 2: توظيف تقنيات التنشيط والطرائق البيداغوجية.

    1.2- اختيار تقنيات التنشيط وأشكال العمل الأنسب لمستوى المتعلمين (فردي، مجموعات) في تدبير أنشطة التعلم.
    2.2- توظيف طرائق بيداغوجية مناسبة لطبيعة نشاط التعلم وملائمة مستوى المتعلمين.
    3.2- توظيف أنسب للنهج التجريبي و خطوات حل المشكل في أنشطة التعلم.
    4.2- تبني أسلوب أنسب لتوظيف التمثلات في بناء المفاهيم العلمية.



    المجال الفرعي 1: تقويم ودعم التعلمات.

    1.1- التخطيط لوضعيات التقويم على ضوء المقاربة بالكفايات.
    1.2- استثمار نتائج التقويم لوضع إستراتيجية لدعم وتقوية التعلمات.





    * جدول التخصيص حسب المجالات.

    المجالات نسبة الأهمية
    التخطيط للأنشطة التعليمية التعلمية %40
    تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية % 40
    التقويم والدعم % 20

    *جدول التخصيص حسب المستويات المهارتية.

    المستويات نسبة الأهمية
    التحكم في المفاهيم والتقنيات والطرائق الديداكتيكية والبيداغوجية. % 30

    استثمار الموارد (المفاهيم، والتقنيات، والطرائق..) للتخطيط والتدبير والتقويم في سياق وضعية مشكلة ديداكتيكية. % 70

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:31 am